Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

المشاكل الشائعة

1- عدم التمكن من الدخول للنظام نتيجة خطأ أسم المستخدم أو كلمة السر

الإجراء المطلوب عمله

  1. التأكد من اختيار قاعدة البيانات الصحيحة
  2. التأكد من أن ضبط لوحة المفاتيح على اللغة الصحيحة (عربي أو انجليزي) حسب أسم لغة أسم المستخدم وكلمة السر
  3. التأكد من أن زر caps-lock غير مفعل
  4. التأكد من كتابة أسم المستخدم وكلمة السر بشكل صحيح
  5. في حال عدم التمكن من الدخول يرجى الاتصال بمدير النظام وإبلاغه بأنه تم عمل الإجراءات أعلاه

___________________

2- عند اختيار النظام من الصفحة الرئيسية لمشروع مدار يتم أقفال متصفح الانترنت

أولاً:

إذا فتحت لك صفحة مدار قم باختيار النظام الذي تريد العمل عليه

 

ثانياً:

قد تظهر لك رسالة انبثاقية تخبرك بأن المتصفح سوف ينغلق
قم باختيار No  (لا).

 

ثالثاً:

 إذا أغلق المتصفح بنفسه ولم تظهر لك الصفحة السابقة يجب أن تتأكد من أن مانع الرسائل الانبثاقية مقفل، وذلك عن طريق النقر على tools (أدوات( ثم pop-up blocker (مانع الرسائل الانبثاقية) ثم Turn Off Pop-up Blocker.

 

رابعاً:

إذا لم يظهر النظام ووجدت شريط أصفر في أعلى الصفحة.

قم بالضغط على الشريط الأصفر بزر الفأرة الأيمن واختر الخيار الثاني (السماح بالصفحات المنبثقة من هذه الصفحة) ثم اضغط  Yes. وسوف تظهر لك صفحة تسجيل الدخول للنظام بإذن الله.

 

___________________ 

إذا لم يظهر النظام وظهر شريط أصفر في أعلى الصفحة

الإجراء المطلوب عمله

  1. قم بالضغط على الشريط الأصفر بزر الفأرة الأيمن واختر الخيار الثاني (السماح بالصفحات المنبثقة من هذه الصفحة) ثم اضغط  Yes. وسوف تظهر لك صفحة تسجيل الدخول للنظام بإذن الله.

 

___________________ 

 

لا يتم عرض التقارير بالنظام

الإجراء المطلوب عمله

  1. يجب تحميل أداة التقارير كالتالي:
    1. الصفحة الرئيسية لمشروع مدار (madar.ksu.edu.sa)
    2. الدعم والمساعدة--< تحميل أداة التقارير

___________________ 

 

عند الدخول على الصفحة الرئيسية لمشروع مدار تظهر صفحة "الوصول لهذه الصفحة غير مسموح"

الإجراء المطلوب عمله

  • اختار أدوات (Tools) من القائمة الرئيسية للمتصفح
  • اختيار خيارات الانترنت (Internet Options) من القائمة المنسدلة
  • سوف تظهر لك شاشة في وسط الشاشة, أنقر على Connections  (اتصالات) في الأعلى ثم LAN Settings (إعدادات LAN)
  • ستظهر شاشة أخرى, انقر على Advanced (خيارات متقدمة)
  • ستظهر لك شاشة فيها بعض الإعدادات في خانة

 Don’t use proxy server for addresses beginning with:

يرجى إضافة *.*.10.190;madar.ksu.edu.sa وفي حال وجود استثناءات أخرى تتم الإضافة بعد أخر فاصلة منقوطة

 

عند الدخول للنظام يتم طلب أسم مستخدم وكلمة مرور للإنترنت

الإجراء المطلوب عمله

  • يرجى إضافة استثناء لموقع مدار كما بالنقطة (5) أعلاه

 

___________________ 

 

عند عدم معرفة مكان رابط شاشة معينة بالنظام

الإجراء المطلوب عمله

  • يمكن كتابة جزء من أسم الشاشة او التقرير في خانة البحث في أعلى الصفحة
  • الضغط على زر بحث
  • التنقل بين روابط النظام وإذا كان أسم الصفحة موجود سوف يظهر
  • إذا لم يتم العثور على الرابط فقد لا يكون لديك صلاحيات للدخول فيمكنك مراجعة مدير النظام

 

___________________ 

 

الأرقام في النظام تظهر بشكل الأرقام الانجليزية (1,2,3,…) وعند الحاجة لتغييرها للأرقام العربية  

الإجراء المطلوب عمله

  • من لوحة التحكم في الجهاز (control panel) أختر الإعدادات الإقليمية وخيارات اللغة (Regional and Language Options)
  • أختر اللغة (Arabic (Saudi Arabia))
  • أضغط تطبيق (Apply)
  • أغلق الشاشة

___________________ 

 

إذا ظهرت رسالة "سيتم تحديث النظام خلال <مدة زمنية>"

الإجراء المطلوب عمله

  1. هذه الرسالة بسبب انه سيتم تحديث الخوادم لأمر طارئ
  2. فمطلوب من جميع المستخدمين إنهاء أعمالهم على النظام قبل انقضاء المدة بخمسة دقائق على الأقل
  3. الخروج من النظام وعدم معاودة الدخول قبل ساعة على الأقل إلا إذا تم إبلاغ المستخدم بغير ذلك من قبل مدير النظام

 

___________________ 

 

مشاكل وأسئلة شائعة لمستخدمي نظام الاتصالات الإدارية

1- عدم التمكن من تسجيل معاملة صادرة من جهة معينة

  • الجهة الصادر منها المعاملة قد تكون غير متاحة للمستخدم
  • الإجراء الممكن أتباعه: التأكد من الجهة المتاحة للمستخدم


2- عدم التمكن من استلام معاملة

  • التأكد من إجراءات الاستلام في الشاشة (مراجعة دليل المستخدم-أجراء الاستلام والإحالة)
  • التأكد من الصلاحيات على الجهة صاحبة المعاملة


3- عدم ظهور معاملة في شاشة الاستلام والإحالة

  • التأكد من الصلاحيات على الجهة
  • التأكد من عدم استلام الإحالة من قبل مستخدم أخر  من نفس الجهة

 

4- ظهور موضوع المعاملة و أسم صاحب المعاملة بشكل (سري)

  • تكون المعاملة سرية وصلاحية المستخدم لا تسمح له بالإطلاع على المعاملات السرية

 

5- عدم التمكن من تقييد معاملات في سجل معين

  • التأكد من وجود صلاحيات على السجل

 

6- عدم التمكن من طباعة ملصق الباركود

  • التأكد من الصلاحيات على الجهة صاحبة المعاملة
  • التأكد من وصل الطابعة
  • التأكد من أن طابعة الباركود قد تم أختيارها
المرفقات
manual.pdf (6.49 ميغابايت)
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 3:19ص